منتديات جيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيان

منتدى البرامج الكاملة والنادرة عرض أخر أصدارات البرامج الكاملة والنقاش حولها ..... منتديات الكمبيوتر والأنترنت, منتديات التصاميم والجرافيكس, منتدى برامج منوعة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العناء
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد الرسائل : 268
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة Empty
مُساهمةموضوع: في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة   في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة Emptyالخميس أكتوبر 09, 2008 1:16 am


في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة 41aa8ee38c

''المعرفة'' مجلة تربوية متميزة تصدر شهرياً عن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. وفي العدد الاخير منها، كان هناك ملف مهم عن الهاتف الخلوي والتربية، جاء على شكل موضوعات غطت مختلف الجوانب ذات العلاقة وعلى مساحة 78 صفحة.
شمل العدد نص كلمة لوزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد ألقاها في بداية اجتماع مجلس الوزارة الرابع عشر المنعقد في اطار لقاء قادة العمل التربوي السابع عشر في الرياض.
وقد جاء في الكلمة ايجاز لما اتخذته الوزارة من قرارات بشأن امتحانات الثانوية العامة، نعرضه تالياً لعله يثير التفكير في تجربة عن موضوع يدور الجدل حوله دائماً في الاردن.
مركزية اختبارات الثانوية العامة:.
تنفيذاً لقرار مجلس الوزارة في جلسته الرابعة المنعقدة في يوم الثلاثاء 27/11/1427 القاضي بالغاء مركزية اختبارات الثانوية العامة ابتداء من هذا العام 1428/1429 هـ وتكليف المدارس الثانوية باعداد اختبارات الثانوية العامة لطلابها وفق الاسس العلمية والمعايير الدقيقة بهدف تقويم التحصيل للطلاب في كل فصل دراسي، تم ايقاف اعداد الوزارة لاختبار الفصل الدراسي الثاني للصف الثالث الثانوي واحالة هذه المهمة للمدارس اسوة ببقية الصفوف في جميع المراحل الدراسية، ويرتبط بهذا الاجراء قيام الوزارة باعداد اختبارات عالية الجودة يتم تطبيقها على الطلاب لمراقبة جودة العمل في المدارس واجراء المقارنات والدراسات الاحصائية التي تهدف الى تشخيص سلامة الاختبارات واساليب التقويم في المدارس.
وكان من ابرز مسوغات هذا القرار:.
- ان النسبة المخصصة للاختبار المركزي لا تمثل سوى 15% من الدرجة المخصصة للمادة الدراسية، أي ان 85% من الدرجة يتم تقديره من قبل المدرسة.
- احتساب المعدل التراكمي في الصف الثاني الثانوي بنسبة 50% واضافته لمعدل الطالب في الصف الثالث الثانوي الذي يقدر بنسبة 50%.
- ان ظروف تطبيق الاختبار في المدارس وما يرتبط بها من ممارسات يمكن ان تتدخل بشكل كبير في تقرير درجة الطالب في الاختبار حتى ان كان قد اعد مركزياً في الوزارة.
ومن الايجابيات المتوقعة لهذا القرار:.
- انتاج اختبارات موضوعية مقننة تهدف الى مراقبة جودة التعليم وتوفير المعلومات الدقيقة والمهمة عن مستوى التعليم على مستوى المدرسة وعلى مستوى المنطقة او المحافظة.
- توجيه الممارسات التربوية والفعاليات التدريسية نحو الاهداف الحقيقية للتعليم.
- تخفيف الاعباء الادارية المرتبطة باعداد الاختبار وتطبيقه واستخراج نتائجه وما يتعلق بها من مخاطر.
- تخفيف القلق والخوف لدى الطلاب واولياء الامور والضغط الاعلامي المصاحب لذلك.
- استقلالية المدرسة الثانوية في ممارسة مهامها واتخاذ قراراتها التربوية في تقويم طلابها والاستعداد لتطبيق مبدأ المحاسبية عند الحاجة.
وقد اعطت النتائج الاولية للتطبيق ترحيباً ملموساً على مستوى المجتمع وعلى مستوى المدرسة والطلاب. واثبتت المعطيات الاولية لادارات التعليم ذلك، وسوف تقوم الوزارة بتقييم الوضع مع اختبارات الدور الثاني الذي هو الاخر تم تقييمه ليكون في بداية العطلة الصيفية بدلاً من نهايتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ضوء الغاء السعودية لامتحانات الثانوية العامة.. الاسباب والايجابيات المتوقعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسباب التي تؤدي إلى الفشل في مثل هذه الليلة مثل
» خبــر ممنوع من النشر في السعودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيان :: ¤®§][][الـمنـتـديات الادبــيــة][][§®¤ :: ¤®§][][منتدى الحكم والقصص][][§®¤-
انتقل الى: